Skip to main content

Uslub Takjub di dalam Al Qur-an

 
المبحث الأول: أساليب التعجب القياسية والسماعية
المطلب الأول: التعجب لغة واصطلاحاً

Pembahasan Pertama tentang Pola kalikat TAKJUB 
  • secara QIYASI 
  • dan secara SAMA’I

التعجب لغة وردت كلمة التعجب في المعاجم قديمها وحديثها تحت مادة عجب

Takjub dari sisi BAHASA bisa dilihat dari kamus klasik dan kontemporer yang berasal dari fi'il 'ajiba.

عجِبَ من يَعجَب ، عَجَبًا وعُجْبًا  
فهو عاجب وعجيب 
والمفعول معجوب منه


Kamus Klasik
.

ففي مختار الصحاح 
عجب العجب والعجاب بالضم
الأمر الذي يتعجب منه 
الرازي ، دت، مادة عجب


تعجَّبَ من يتعجَّب 
تَعَجُّبًا 
فهو مُتَعجِّب 
والمفعول مُتَعجَّب منه

تَعَجَّبَ الزَّائِرُ لِمَا رَأَى فِي الْمَعْرِضِ 
‎أَصَابَتْهُ الدَّهْشَةُ، أَيْ عَجِبَ لِذَلِكَ
تَعَجَّبَهُ لِغَفْلَتِهِ : خَدَعَهُ، اِسْتَمَالَهُ
تَعَجَّبَ الشيءُ فلانا: استهْوَاهُ واستمَالَهُ

Di dalam kitab Mukhtarush Shihaah- Ar Rozi, TAKJUB ini dari kata fi'il ‘ajiba, 
mashdar al ‘ajabu dan al ‘ujaabu dengan menggunakan dhommah.

yang berarti yata’jjabu minhu
perkara yang merupakan ekspresi kekaguman atas sesuatu


وفي القاموس المحيط 
تعجبت منه
واستعجبت منه كعجبت منه

وأعجبه حمله على العجب منه  
وأعجب به عجب وسر
الفيروز آبادي 2007 مادة عجب  


Sedangkan dalam kamus al muhiid memberi contohada kata ta’ajjabtu minhu dan kata istajabtu minhu itu merupakan kata yang sama dengan ‘ajibtu minhu. 

Sedangkan a’jabahu  berarti juga ‘ajiba minhu, kalau a’jaba bihi berarti ‘ajiba wasaro.


وفي أساس البلاغة الاستعجاب فرط التعجب
ومنه قول أوس بن حجر

ومستعجب مما يرى من أناتنا  
ولو زينته الحرب لم يترمرم 
(الزمخشري ، 1998، مادة : عجب)


Dalam Asas Balaghoh, makna istijaabu, berarti takjub yang berlebihan.

wa musta'jibin  min maa yaroo min
anaatinaa
walau zaiyyanatul harbu lam yataromrom

dan dia sangatlah terkejut dengan apa yang kita derita.
meskipun peperangan memperindahnya tanpa perpisahan


أما في لسان العرب فالتعجب أن ترى الشيء يعجبك 
تظن أنك لم تر مثله
وقولهم لله زيد 
كأنه جاء به الله من أمر عجيب

وكذلك قولهم لله دره ا 
أي جاء الله بدره من أمر عجيب لكثرته 
ابن منظور 1994 ، مادة عجب

Sedangkan dalam lisanul arob, karya Ibnu Mandzur, takjub itu berarti kita melihat sesuatu yang mengagumkan kita. Seolah2 kita tidak pernah melihat hal yang serupa denganya. 

Sebagaimana contohnya lillahi zaidun. Ini sebagaimana seakan2 sesuatu yang ajaib sekali ketika Alloh mendatangkanya.

Sebagaimana contohnya juga
lillahi darruhu. Ini bermaksud Alloh mendatangkan negeri ini termasuk perkara yang ajaib, karena kemakmuranya. 


والعجب أن يتكبر الإنسان في نفسه
وأمر عجيب إذا استكبر واستعظم
 قالوا: وزعم الخليل أن بين العجيب والعجاب فرقا

فأما العجيب والعجب مثله 
فالأمر يتعجب منه 
ابن فارس 1997، ج 4، ص 243

Sedangkan ujbu merupakan usaha seseorang membesarkan diri sendiri. Sedangkan perkara yang mengaggumkan ketika dekat dengan istilah kebesaran dan keagungan. 

Mereka berpendapat bahwa antara ajiib dan ujaabu berbeda. Sedangkan ajiib dan ajabu memiliki kesamaan. Itu semua tentang perkara mengagumi sesuatu yata'jjabu minhu

 والتعاجيب 
العجائب، لا واحد لها من
لفظها
الجوهري 1990، ج 2، ص (169)
Ta-aajibu dan ajaa-ib, bukan dalam satu kesatuan lafadz.


عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
عَجِبَ منه : أَنكره لقلَّةِ اعتيادِه إياهُ

وقولنا
عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ 
وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
لكل الحاضرين 
(الزمخشري، دت، ج 2، ص 402) 

Contoh kata Ajiba lifi'lihi serupa dengan indahasya (kagum). Atau Akhodahul 'ajabu, yang membawa pada sesuatu yang mengherankan, bagi yang mengetahuinya. ‘Ajiba ilaihi berarti ahabbahu = menyukai. ‘Ajjba minhu berarti ankarohu liqillati i’tiyaadihi iyaahu = sebagai bentuk penyangkalan bahwa ini adalah sesuatu yang langka terjadi.

Contoh kata ‘ajibtu min ibdaa-ihi wa kholqihi, berarti wajadtuhu mustadzrofan ‘ajiiban, yutsirul i’jaaba likulli haadhiriin (mengesankan semua yang hadir)





فالتعجب هو استعظام شيء
أو أمر باعث للدهشة
 وانفعال يحدث في النفس
فهو ما يعبر عنه الناس بأنه أمر 
غريب عجيب
أو أمر مثير

Takjub itu pada dasarnya membesarkan sesuatu. Atau perkara tentang sesuatu yang mengejutkan. Perbuatan yang membekas di jiwa, dan diekspresikan  karena merupakan hal yang langka, mengaggumkan, atau perkara yang menggairahkan.



Kamus Kontemporer
.
أما التعجب في المعاجم الحديثة
فقد جاء في الوسيط عجب منه غضبا
وعجبا أنكره لقلة اعتياده إياه

Sedangkan Takjub di dalam kamus kontemporer seperti dalam Al Wasith ajaba minhu berarti juga ada emosi terhadap sesuatu, serta munculnya kagum dan menyangkalnya ( tak mungkin seperti itu ), karena sesuatu seperti itu jarang terjadi.

وأعجبه الأمر: حمله على العجب منه
وتعجب مطاوع عجبه
ومنه عجب والتعجب في النحو
استعظام أمر ظاهر المزنة خافي السبب

Sedangkan a’jibahul amro berarti hamalahu alal ajabi minhu, ketika seseorang takjub atas sesuatu berarti juga kagum pada sesuatu. Ta’jabu  yang disepakati seperti kata ‘ajibahu. Oleh karenanya ‘ajiba dan ta’jub dalam nahwu  merupakan mengagungkan sesuatu, atau bisa dikatakan muncul tanpa sebab.

والعجيب ما يدعو
إلى العجب
ويقال: عجب عجيب شديد للمبالغة 

أنيس 2005، مادة عجب
Sedangkan al ‘ajiib itu apa saja yang membawanya pada keajaiban, oleh karenanya ajiba, dan ajiib merupakan bentuk sangatnya takjub.


Istilah
.

التعجب في الاصطلاح التعجب هو 
انفعال يعرض للنفس عند الشعور بأمر يخفى سببه 
القرشي، والموسوي
مجلة واسط العدد : 13 ، ص 9

Takjub dalam istilah merupakan sesuatu yang terlihat oleh diri seseorang, dalam perasaanya mengenai perkara sebabnya tidak diketahui.

وهو شعور داخلي تنفعل به النفس حين تستعظم
 أمراً نادراً  أو لا مثيل له 
مجهول الحقيقة أو حفي السبب

339 حسن 2018، ج 3، ص

Takjub juga merupakan kesadaran dalam diri, disertai dengan tergeraknya jiwa ketika membesarkan / mengagungkan / heran dengan perkara 
  • yang jarang terjadi,atau tak ada contoh lainya
  • bener2 tak diketahui, atau karena tak diketahui sebabnya.


وهو روعة تأخذ الإنسان عند استعظام الشيء 

وقد يكون إنكار الأمر لقلة اعتياده إياه
وهو ردة فعل محمودة العواقب إن كانت إيجابية عن تفكير وتدبر

ومذمومة العواقب إن كانت سلبية عن رفض 
للحقيقة ناتجة عن المعاندة والاستكبار وهو من أساليب
الإنشاء غير الطلبي

وهو أقرب إلى فروع علم النحو منه 
إلى علم البلاغة 

(أبو العروس، 2007، ص: 63)


 أما ابن عصور غيرى أن 
التعجب استعظام في وصف الفاعل خفي سبيها
وخرج بها المتعجب منه عن نظائره
 أو قل نظيره

فقولنا استعظام لأن التعجب لا يتصور إلا ممن يجوز 
في حقه الاستعظام 
ابن عصور 1972، ج 1، ص : 71) 


وقد ورد مفهوم التعجب في شرح المفصل لابن يعيش، 
قوله: اعلم أن التعجب معنى يحصل عند المتعجب عند مشاهدة ما يجهل سببه 
ولو طار غير ذي جناح
توقع التعجب منه لأنه خرج عن العادة 
وخفي سبب الطيران
 (ابن يعيش 2001، ج 4، ص: 411)

وقل في العادة وجود مثله
وذلك المعنى كالدهشة والحيرة
مثال ذلك أنه لو رأينا طائراً يطير 
لم تتعجب منه الجري العادة بذلك

نستنتج من المعنيين اللغوي والاصطلاحي 
بأن التعجب هو التأثر النفسي الناتج عن مشاهدة غير المألوف، 
وهو روعة تأخذ
الإنسان عند استعظام شيء 
مجهول السبب 
شديد الغرابة 
وهو الدهشة البارزة نتيجة مشاهدة فعل غير مألوف، 
ودهشة تثير
فضول الناس الأمر غريب عليهم
إذا كان السبب في هذه الغرابة غير معلوم 
ولا مفهوم لذا قالت العرب إذا عرف السبب بطل العجب


Jenis2 Takjub
.

المطلب الثاني: أنواع التعجب في النحو
بعد أن عرفنا أن التعجب انفعال يحدث في النفس عند الشعور بما خفي سبيه وخرج بها المتعجب منه عن نظائره، لأن ما تكثر نظائره في الوجود لا يستعظم ابن عصفور 1972 ، ج:1 ، ص: (71)


فإن التعجب في العربية نوعان، هما: 
التعجب القياسي
والتعجب السماعي

أولاً: التعجب القياسي 
(الاصطلاحي)

وهو التعجب الذي تناولته كتب النحو القديمة والحديثة والمبوب له بالتفصيل 
وله صيغتان قياسيتان 
ما أفعله 
و أفعل به

وهاتان صيغتان تستعملان عند إرادة التعجب من شيء 
تنفعل به النفس

نحو قوله تعالى 
وأُولَيكَ الَّذِينَ يَشْتَرُوا الطاقة
بالهدى والعذاب بالمغفرة فما أخبرهم على النار 
(البقرة: (175)

وقوله تعالى
 ( قبل الإنسان ما أخر ) 
(عبس)
17)،

 وقوله تعالى
(وأسمع بهم وأنصر يَوْمَ يأتوننا لكن القدامُونَ اليوم في ضَل مبين )) 
(مريم: 38). 

وقوله تعالى: ويناتها
الإنسان ما عزك يزنك الكريم ))
(الانفطار: 6)
 في قراءة من قراء ما أغرك


يقول ابن مالك ابن عقيل، د ت، ج 2، ص: (147)
بأفعل انطق بعد "ما" تعجبا
أوجي ب "أفعل" قبل مجرور يبا


Comments